أوس الخزرجي مشرف منتدى
عدد المساهمات : 130 نقاط : 814 تاريخ التسجيل : 08/05/2010 العمر : 38 الموقع : منتدى الضلوعية للكيوكوشنكاي
| موضوع: افتراضي كيف تصبح لاعب عالمى فى الكوميتية الخميس أكتوبر 06, 2011 5:22 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الضغط علي المنافس ------------------------------ من خلال القيام بالضغط علي المنافس يستطيع اللاعب التعرّف علي التكنيكات القتاليّة التي يتقنها المنافس (لأنّه إذا شعر بالضغط فسيخرج أقصي ما عنده للتخلّص من هذا الموقف ) ويجب علي اللاعب أن يأخذ وضعا محايدا ( الضغط في مجال آمن ) حتي لا يعطي فرصه لنفسه أو للمنافس أن يقوم كل منهم بعمل أي هجوم علي الآخروبعد ذلك يقوم اللاعب بالتحرّك للأمام أو للخلف لدراسة ردود أفعال المنافس وبالتالي يستطيع اللاعب ملاحظة حركات المنافس مما يمكّنه من تقييم أسلوبه القتالي وتكتيكاته ونقاط الضعف والقوّة التي يتّسم بها المنافس كما أن هذا الأسلوب يشغل تفكير المنافس نتيجة التحرّكات التي يقوم بها اللاعب
وأسلوب السيف والدرع هو أحد الأساليب القتاليّة التي تستخدم في هذا التكنيك ففي أسلوب السيف والدرع يتّخذ اللاعب وضع الدفاع عن طريق رفع الذراع الأماميّة كما لو كانت تحمل درعا والذراع الخلفيّة في وضع استعداد كما لو كانت يده ممسكة بسيف فإذا انكشف اي جزء من جسم المنافس خارج نطاق الدرع فسوف يتعرّض للهجوم ولذلك فإن هذا التكنيك يعتمد علي التحرّك إلي داخل وخارج المنطقة الدفاعيّة للمنافس تحت حماية الدرع الخاص به ومن خلال الضغط علي أجناب المنطقة الدفاعيّة للمنافس تتفتّح الثغرات ويزداد إحساس المنافس بأنّه عرضه للهجوم وبالتالي يسعي دائما إلي اتخاذ وضع يحاول به أن يحمي نفسه ومن خلال التشويش علي فكر المنافس بهذه الطريقة يمكن للاعب أن يحصل علي سيطرة علي عقل المنافس تجعل من الصعب عليه أن يقوم برد فعل مناسب تجاه اي هجوم ========================================== السيطرة علي المنافس -------------------------------- يتضمّن مفهوم السيطرة في الكاراتيه أكثر من مجرّد قدرة اللاعب علي إيقاف ضربة كاملة القوّة قبل أن تصل إلي جسمه فالسيطرة تتضمّن أيضا جعل المنافس يستجيب إلي الأسلوب الذي يرغب فيه اللاعب والأكثر من ذلك جعل المنافس يفكّر فيما يريد اللاعب له ان يفكّر فيه
والكاراتيه فن دفاعي ولذلك يمكن تعريف فن السيطرة علي المنافس بأنّه وضع النفس في وضع مميّز يمكّن من إيقاف أي هجوم فعلي أو محتمل وفي نفس الوقت وضع المنافس في وضع غير مناسب
كما يمكن لأسلوب السيطرة من منع موقف تهديد من التطوّر أو تجنّب موقف تهديد يتعرّض له اللاعب وإذا اندفع الموقف نحو الهجوم حينئذ سوف يكون هناك حاجة إلي استخدام القوّة البدنيّة إمّا بالهروب او الهجوم
والهروب مناورة دفاعيّة تهدف إلي الإفلات من الهجوم فإذا لم يكن في الإمكان الهروب حينئذ يكون الهجوم هو الملاذ الأخير
ويجب أن يعمل الهجوم علي إيقاف المنافس عن الاستمرار في هجومه وهناك وسيلة بسيطة جدّا لتحقيق السيطرة علي المنافس وهي سحب القدم الأماميّة للمنافس في اتجاه القدم الخلفيّة للاعب أثناء إبعاد الجسم عن طريق الهجوم وسحب المنافس للأمام حتي يسقط علي الأرض ثم القيام بهجوم سريع عليه ============================================== الهجوم في الكوميتيه -------------------------- هو كل الحركات والأساليب التي يستخدمها اللاعب في المباراة من أجل الحصول علي النقاط والمميّزات للفوز علي منافسه في إطار قانون الكوميتيه
كما أن الغرض الرئيسي من الهجوم هو تسديد أساليب صحيحة إلي مناطق الضرب المسموح بها في جسم المنافس ( الرأس والوجه والرقبة والصدر والبطن ( وتشمل مثلّث ما تحت الحزام ) والأجناب والظهر ) ولا يعتمد الهجوم علي إتقان اللاعب لفن تسديد الضربات والرفسات والدفاع فحسب وإنّما علي إجادته للوسائل التي تمكّنه من فتح الثغرات في جسم المنافس لكي يصل إليها بضرباته
والهجوم الصحيح ليست وسيلته القوّة والاندفاع تجاه المنافس فحسب وإنّما نجد أن الخداع والتمويه أحد أركان الهجوم فاللاعب الذكي يخادع مرّة وفي المرّة الأخري يتظاهر بذلك لكي يوقع المنافس في حيرة وارتباك
واللاعب المدرّب جيّدا هو الذي يعرف كيف ومتي يقترب من منافسه مع إتقان الهجوم المضاد فيعرف متي يهاجم ومتي يسمح لمنافسه بالهجوم ومما سبق يتّضح أن عمليّة الهجوم الناجح ليست بالشئ السهل ولكن تحتاج إلي تدريب مستمر وشاق ================================== متطلّبات الهجوم الثانى ------------------------
إن للبصر دور هام في عمليّة الهجوم إذ أنّه يمثّل مصدر المعلومات للاعب حيث يعرف من خلاله المعلومات الخاصّة بالمنافس أثناء المباراة كما يجب أن تكون نظرة اللاعب للمنافس نظرة شاملة تشمل جسم المنافس بالكامل كما يجب علي اللاعب ألا ينخدع بمناورات المنافس حيث يجب أن يكون ذهنه صافيا وغير مشوّش حتي يستطيع استخدام حواسّه في الانتباه لحركات المنافس بشكل دائم لأنّ تركيز مجال الرؤية علي جانب واحد لجسم المنافس ولو لمجرّد لحظة بسيطة يفقد اللاعب الرؤية المثاليّة لجسم المنافس وبالتالي لا يستطيع بعدها المخ الحصول علي معلومات كاملة عن تحرّكات المنافس بصورة سليمة وفي التوقيت المناسب مما يترتّب عليه عجز اللاعب عن القيام برد فعل كافي ومناسب للسيطرة علي هجوم المنافس كما يجب علي اللاعب أن يكون علي قدر كبير من الانتباه لإدراك نوايا المنافس عن طريق حركاته التحضيريّة وفي نفس الوقت يقوم باختيار المهارات الهجوميّة والدفاعيّة المناسبة في أسرع وقت | |
|