[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بسم الله الرحمن الرحيم
---
( مى نو تسوكى كاتا ) التركيز بالعين في الكاتا
للتعبير
عن المفهوم الجيد للأداء الصحيح في الكاتا يجب الاهتمام بالتركيز بالعين (
مى نو تسوكى كاتا ) وهو النظر الثاقب في اتجاه الحركة للخصم الوهمي الذي
يتخيله اللاعب أثناء أداء الكاتا 0
شرح:
النظر ينبع من العين التي تقع في الوجه و الوجه يقع في الرأس التي تزن ثلث وزن الجسم فلابد من الأخذ في الاعتبار الآتي:
1- أن تكون الرأس عمودية على العمود الفقري 0
2- أن تكون مثلثا متساوي الساقين مع الكتفين 0
3- أثناء الحركات الجانبية للرقبة للنظر لأحد الجوانب تتحرك الرقبة في حركة محورية أفقية 0
4- أثناء الحركات العليا و السفلية للنظر لأعلى أو لأسفل تتحرك الرقبة في حركة محورية عمودية 0
الأخطاء الشائعة:
من
الأخطاء الشائعة للنظر والتركيز بالعين ( مى نو تسوكى كاتا ) أثناء النظر
لإحدى الجوانب الرقبة تتحرك بميل فيكون المثلث مائلا فيصبح الحمل على فقرات
الرقبة زائدا وأيضا المنظر العام للأداء الفني غير صحيح 0
فلابد وأن
تكون الحركات محورية للرقبة في جميع الاتجاهات دون أي انحرافات أو ميل
وبذلك لا يكون هناك أي خطورة علي العمود الفقري لفقرات الرقبة 0
التنفس الصحيح في الكاتا
تنسيق النفس ( كو كيو )
في
الكاتا يبدأ اللاعب الأداء بقوة و ينتهي بنفس القوة و أيضا بنفس السرعة و
المرونة و الرشاقة ولذلك يجب المحافظة علي طريقة التنفس أثناء الأداء من
البداية حتى النهاية و لذا يجب تنسيق النفس ( كو كيو ) 0
وهناك بعض
الكاتات بها أكثر من مائة حركة يجب علي اللاعب أن يؤديها بنفس القدرة و
الكفاءة من البداية إلي النهاية 00 فكيف يستطيع اللاعب أن يحقق هذا النجاح
سوي بتنسيق النفس (كو كيو) 0
ولابد من تعويض الهالك من الطاقة بتجديد الأكسجين بصورة مستمرة وذلك دون توقف عن الأداء أو إظهار عملية التنفس أثناء الحركة 0
ففي
الكاتا تؤدي بعض الحركات (هوائية ) و بعض الحركات تؤدي ( لا هوائية )
لذا فإن التنفس الصحيح و تنسيق النفس ( كو كيو ) هام جدا لابد من دراسته
جيدا و إتقانه 0
وهناك بعض الحركات داخل الكاتا بطيئة فهي بمثابة راحة
إجبارية أثناء الأداء فلابد من الاستفادة منها خير استفادة ويجب على اللاعب
أن يتعلم كيف يستغل وجود هذه الحركات لصالحه ليأخذ القدر الكافي من
الأكسجين و يريح جهازه الحركي ( العضلي، الدوري، التنفسي ) 0
وأيضا
الحركات المستمرة في الكاتا يجب تجزئة الزفير علي مراحل متساوية علي حسب
عدد الحركات الموجودة ولا يجوز أخذ زفير أثناء الحركات السريعة المستمرة
إطلاقا 0
للتنفس عدة إيقاعات مختلفة:
1- التنفس العادي 0
2-التنفس السريع 0
3- التنفس البطيء 0
4-التنفس الأسرع ( السريع جدا ) 0
5-التنفس أل أبطأ ( البطيء جدا ) 0
وهذه الأزمنة أو الإيقاعات هامة جدا يجب دراستها و التدريب عليها و عمل توضيح للفروق التي بينها، فعلي سبيل المثال:-
الحركة العادية تؤدي مع تنفس عادي و الحركة البطيئة يجب أن تؤدي مع تنفس
بطئ و الحركة السريعة يجب وأن تؤدي مع تنفس سريع، وهذا ما يسمى بالانسجام
بين التنفس و الأداء الحركي فليس من الطبيعي أن تؤدي الحركات السريعة مع
تنفس بطئ و العكس 000ولكن !!!!
إذا أخذنا في الاعتبار بأنه لابد من
توضيح الحركات و الإيقاعات و التفريق بينها فلابد و أن نأخذ الأزمنة و
الإيقاعات المتباعدة مثال: ( بدلا من عمل حركة بطيئة نجعلها أبطأ ونأخذ
الزمن الأطول للأداء و أيضا الحركات السريعة نستبدلها بالزمن الأسرع و
الأقل فبذلك يكون هناك فرق كبير في الأزمنة فهناك ( الزمن العادي، والزمن
البطيء، و الزمن السريع ) مفقودين فيكون الفرق كبير جدا وواضح بالنسبة
للعين المجردة و الغير خبيرة في هذا المجال و بالنسبة للعين الممارسة و
الخبيرة يكون الفرق واضحا جدا ومتميزا 0
كيفية التدريب علي التنفس في الحركات الأساسية ( كيهون ):
الحركات
الأساسية ( كيهون ) تتكون من مقطعين الأول هو مدخل الحركة و الثاني هو
الحركة نفسها، ففي مدخل الحركة يمكن للاعب أن يعمل( الشهيق )أو النصف الأول
من عملية التنفس وفي الحركة نفسها يمكن عمل النصف الثاني من عملية التنفس
وهو الزفير وعند نهاية الزفير يكون خروج الجزء المتبقي من الأكسجين من
الرئتان وتنقبض العضلات من أسفل البطن ( هارا ) ليكون الجسم كله صلبا
ومسمطا وهذا الانقباض النهائي هام جدا في الكاتا و الكوميتيه وذلك لإعطاء
الجسم الصلابة و الجلد و الاتزان لكي تصبح الحركة النهائية حادة و قاطعة
وموزونة وهذا ما يسمي ب ( كيميه - وازا ) و لذلك فان التنفس هام جدا في
إصدار القوة الكامنة الداخلية في الوقت المناسب لان الجسم في حالة الشهيق
يكون في حالة ارتخاء تام أما في حالة الزفير فانه يكون في حالة انقباض تام
وهذا هو السالبية و الموجبة للأداء 0
ففي كاتا ( هيان –يوندان ) مثلا:
حركة
مزدوجة دفاعية ( كاكىواكى أوكى ) بطيئة يليها ركلة ( ماى جيرى ) و
ضربتان باليدين متتاليتان بسرعة عالية فلابد من توضيح الإيقاع هنا وذلك
بتبديل السرعة البطيئة آلي السرعة الأبطأ و أيضا لضربات المتتالية بسرعة
أسرع فيكون الفرق واضحا جدا مثل اللونين الأبيض و الأسود ولكن السر عات
المتقاربة تعطى انطباعا مثل اللون الرمادي 0
الإيقاع ( تيمبو ) TEMPO
يرتبط
الإيقاع (تيمبو ) بالتنفس و بالأزمنة الخاصة به، وكل حركات الكاراتيه
الأساسية ( كيهون ) لها إيقاعها و أيضا لكل كاتا إيقاعها الخاص، أيضا
القتال و طريقة الهجوم و الصد و الهجوم المضاد لها إيقاع يدرس جيدا بالنسبة
للاعبين المتقدمين في الأداء و مهاراتهم عالية 0
ومن الممكن التعرف
علي الأداء دون النظر إليه و بمجرد السماع إلي صوت الحركة يمكن للاعبين
القدامى استكشاف ومعرفة هذه الحركات دون أن يشاهدوها، وأيضا يمكن للاعبين
حديثي التدريب معرفة الكانات بمجرد السمع إلي صوت الحركات 00ذلك عن طريق
الاستماع إلي ( تيمبو ) الحركات وتتاليه وبمجرد مرور بضع حركات بسيطة يمكن
للاعب التعرف علي الكاتا بسهولة في حالة معرفة الإيقاع العادي للكاتا من
خلال التدريبات التي يؤديها مع مدربه 0